السبت، 4 يونيو 2011

الرغبة في البقاء

عنوان الوحدة :الرغبة في البقاء

ملخص الوحدة:تتناول هذه الوحدة مفهوم التكيف وأنواعه ومفهوم كل نوع ، وكيف تتكيف الحيوانات والنباتات في بيئاتها ، واستكشاف بعض المواطن الطبيعية الأخرى .

المادة/المواد الدراسية التي تستهدفها وحدتك:الأحياء ( العلوم )

الصف الدراسي:الصف الخامس

الوقت التقريبي اللازم:13 حصة مدة كل منها 45 دقيقة بمعدل خمس حصص أسبوعياً ...

أسس بناء الوحدة
أطر العمل / معايير المحتوى / المقاييس المرجوة التي وضعتها الدولة:
1-    تعزيز معتقدات الطالب الإسلامية من خلال دراسة العلوم التي تقودهم إلى ملاحظة العالم الذي يعيشون فيه وتقدير عظمة الله تعالى التي تتجلى في مخلوقاته .
2-    تنمية الاهتمام بالبيئة لدى الطلاب ومعرفة أهمية أن يعيش الإنسان في توافق وانسجام مع بيئته .
3-    الالتزام بترشيد استخدام الموارد الطبيعية في السلطنة والعالم وإدراك أهمية المحافظة عليها .
4-    تنمية عمليات التفكير العلمي كالملاحظة والتصنيف والتجريب والاتصال والتنبؤ .
5-    إمكانية حل المشكلات بطريقة علمية .
6-    اكتساب المعرفة الأساسية التي يحتاجون إليها للقيام بدورهم للتفاعل مع الطبيعة وعالم التكنولوجيا للمساهمة في حل القضايا الاجتماعية .
7-    استخدام وسائل التقانة الحديثة للبحث عن المعلومات .
8-    إدراك ومعرفة الفرص المهنية المتاحة في مجال العلوم والتقانة .
     9- تنمية العادات الصحية الجيدة واكتساب المعرفة حول التغذية السليمة والصحة العامة والسلامة .

أهداف الطالب/نتائج التعلم:
1-    أن يقارن الطالب المظاهر الخارجية والأنماط السلوكية للحيوانات التي تساعدها في أن تحيا في أنواع مختلفة من الأماكن.
2-    أن يقارن الطالب السمات التركيبية للنباتات والتي تمكنها من النمو في أنواع مختلفة من الأماكن.
3-    أن يقارن الطالب النتائج التي يتوصل إليها مع نتائج الآخرين وأن يدرك أن هذه النتائج يمكن أن تختلف من شخص لآخر.
4-    أن يوضح الطالب المصطلحات العلمية وكيف تستخدم في سياقات علمية وتقانية.
5-    أن يتعرف الطالب على أمثلة لأسئلة علمية ومشاكل تكنولوجية تتم دراستها من خلال المنهاج.
6-    أن يتعرف الطالب على التأثيرات الإيجابية والسلبية للتقنيات المألوفة.
7-    أن يصف الطالب كيف أن التصرفات الشخصية تساعد في الحفاظ على الموارد الطبيعية ورعاية الكائنات الحية ومواطنها الطبيعية.
8-    أن يتعرف الطالب على تأثيره الشخصي وتأثير أسرته على الموارد الطبيعية.
9-    أن يلاحظ الطالب ويجمع معلومات ذات علاقة بسؤال ما أو مشكلة معينة.
10-                       أن يحدد الطالب الأدوات والمعدات والمواد المناسبة لإكمال الاستقصاء.
11-                      أن يقيم الطالب أدوات صممها وصنعها شخص ما من حيث توفر السلامة ومصداقيتها ووظيفتها وفعاليتها في استخدام المواد ومظهرها.
     12- أن يعمل الطالب مع مجموعته لتقييم الخطوات المستخدمة في حل المشكلات .

السؤال الأساسي:
كيف أحيا في بيئتي ؟

أسئلة الوحدة:
-         ماذا تفعل الكائنات الحية لتحيا في بيئتها ؟
-         ما الأشياء الأساسية اللازمة لحياة الكائن الحي ؟
-         ماذا تفعل كي تعيش في القطب المتجمد (التندرا) ؟
-         كيف يمكن لجسمي أن يبقيني حياً ؟
-         كيف يستجيب الكائن الحي للتغيرات البيئية ؟

أسئلة المحتوى:
-         ما هو التكيف ؟
-         ما أنواع التكيف ؟ وما الفرق بين كل نوع ؟
-         كيف تكيف الجمل للعيش في الصحراء ؟
-         لماذا تهاجر السلاحف البحرية؟
-         ما الصفات التركيبية التي تساعد السلحفاة على البقاء حية ؟
-         ما تأثير البيئة على النبات ؟
-         لماذا تعيش نباتات مختلفة في مواطن مختلفة ؟
-         هل تعرف مواطن طبيعية أخرى ؟
-         ما تأثيرك وتأثير أسرتك على حياة الكائنات الحية؟
-         كيف تساهم في حماية الكائنات المهددة بالانقراض ؟
     -    ما المهن المرتبطة بعلوم هذه الوحدة ؟

ملخص التقييم:
سيقوم المعلم بتطبيق اختبار مبدأي وعرض تقديمي قبل الشروع في العمل لقياس مدى إدراك الطلبة لبعض المفاهيم والحقائق والمهارات اعتماداً على معلومات سابقة ، ثم تبعاً لنتائج الاختبار يتم تقسيم الطلبة إلى مجموعات .
أثناء العمل يقوم المعلم بجمع المعلومات التي جمعها الطلاب ووضعها في عرض تقديمي أو منشور أو على المدونة ، كما يقوم المعلم بالملاحظة والتقويم المستمرين لمتابعة أداء الطلبة أثناء العمل مستعيناً بسجل الدرجات واستمارة التقييم العملي ، كما يقوم بمناقشتهم ثم يطبق اختبار تجريبي لمعرفة مدى سير العمل وتحقق الأهداف .
بعد الانتهاء من المشروع يستعين المعلم باستمارة تقييم الطالب لزميله ، كما يطبق المعلم اختباراً نهائياً للتأكد من أن الأهداف قد تحققت وللتعرف على مستوى التلاميذ بعد تطبيق المشروع ومقارنته بالمستوى قبل البدء في المشروع لمعرفة مدى التحسن في مستوى الطلبة .

المهارات اللازمة للعمل في مشروع الوحدة:
-         مهارة حل المشكلات ( المبادرة والتخطيط - التنفيذ وتدوين البيانات - التحليل والتفسير - الاتصال وعمل الفريق )
-         مهارة استخدام الأدوات والمواد المعملية
-         مهارة الرسم
     -   مهارة استخدام الحاسب الآلي (الانترنت - المدونة – برامج أوفيس )