السبت، 4 يونيو 2011

الرغبة في البقاء

عنوان الوحدة :الرغبة في البقاء

ملخص الوحدة:تتناول هذه الوحدة مفهوم التكيف وأنواعه ومفهوم كل نوع ، وكيف تتكيف الحيوانات والنباتات في بيئاتها ، واستكشاف بعض المواطن الطبيعية الأخرى .

المادة/المواد الدراسية التي تستهدفها وحدتك:الأحياء ( العلوم )

الصف الدراسي:الصف الخامس

الوقت التقريبي اللازم:13 حصة مدة كل منها 45 دقيقة بمعدل خمس حصص أسبوعياً ...

أسس بناء الوحدة
أطر العمل / معايير المحتوى / المقاييس المرجوة التي وضعتها الدولة:
1-    تعزيز معتقدات الطالب الإسلامية من خلال دراسة العلوم التي تقودهم إلى ملاحظة العالم الذي يعيشون فيه وتقدير عظمة الله تعالى التي تتجلى في مخلوقاته .
2-    تنمية الاهتمام بالبيئة لدى الطلاب ومعرفة أهمية أن يعيش الإنسان في توافق وانسجام مع بيئته .
3-    الالتزام بترشيد استخدام الموارد الطبيعية في السلطنة والعالم وإدراك أهمية المحافظة عليها .
4-    تنمية عمليات التفكير العلمي كالملاحظة والتصنيف والتجريب والاتصال والتنبؤ .
5-    إمكانية حل المشكلات بطريقة علمية .
6-    اكتساب المعرفة الأساسية التي يحتاجون إليها للقيام بدورهم للتفاعل مع الطبيعة وعالم التكنولوجيا للمساهمة في حل القضايا الاجتماعية .
7-    استخدام وسائل التقانة الحديثة للبحث عن المعلومات .
8-    إدراك ومعرفة الفرص المهنية المتاحة في مجال العلوم والتقانة .
     9- تنمية العادات الصحية الجيدة واكتساب المعرفة حول التغذية السليمة والصحة العامة والسلامة .

أهداف الطالب/نتائج التعلم:
1-    أن يقارن الطالب المظاهر الخارجية والأنماط السلوكية للحيوانات التي تساعدها في أن تحيا في أنواع مختلفة من الأماكن.
2-    أن يقارن الطالب السمات التركيبية للنباتات والتي تمكنها من النمو في أنواع مختلفة من الأماكن.
3-    أن يقارن الطالب النتائج التي يتوصل إليها مع نتائج الآخرين وأن يدرك أن هذه النتائج يمكن أن تختلف من شخص لآخر.
4-    أن يوضح الطالب المصطلحات العلمية وكيف تستخدم في سياقات علمية وتقانية.
5-    أن يتعرف الطالب على أمثلة لأسئلة علمية ومشاكل تكنولوجية تتم دراستها من خلال المنهاج.
6-    أن يتعرف الطالب على التأثيرات الإيجابية والسلبية للتقنيات المألوفة.
7-    أن يصف الطالب كيف أن التصرفات الشخصية تساعد في الحفاظ على الموارد الطبيعية ورعاية الكائنات الحية ومواطنها الطبيعية.
8-    أن يتعرف الطالب على تأثيره الشخصي وتأثير أسرته على الموارد الطبيعية.
9-    أن يلاحظ الطالب ويجمع معلومات ذات علاقة بسؤال ما أو مشكلة معينة.
10-                       أن يحدد الطالب الأدوات والمعدات والمواد المناسبة لإكمال الاستقصاء.
11-                      أن يقيم الطالب أدوات صممها وصنعها شخص ما من حيث توفر السلامة ومصداقيتها ووظيفتها وفعاليتها في استخدام المواد ومظهرها.
     12- أن يعمل الطالب مع مجموعته لتقييم الخطوات المستخدمة في حل المشكلات .

السؤال الأساسي:
كيف أحيا في بيئتي ؟

أسئلة الوحدة:
-         ماذا تفعل الكائنات الحية لتحيا في بيئتها ؟
-         ما الأشياء الأساسية اللازمة لحياة الكائن الحي ؟
-         ماذا تفعل كي تعيش في القطب المتجمد (التندرا) ؟
-         كيف يمكن لجسمي أن يبقيني حياً ؟
-         كيف يستجيب الكائن الحي للتغيرات البيئية ؟

أسئلة المحتوى:
-         ما هو التكيف ؟
-         ما أنواع التكيف ؟ وما الفرق بين كل نوع ؟
-         كيف تكيف الجمل للعيش في الصحراء ؟
-         لماذا تهاجر السلاحف البحرية؟
-         ما الصفات التركيبية التي تساعد السلحفاة على البقاء حية ؟
-         ما تأثير البيئة على النبات ؟
-         لماذا تعيش نباتات مختلفة في مواطن مختلفة ؟
-         هل تعرف مواطن طبيعية أخرى ؟
-         ما تأثيرك وتأثير أسرتك على حياة الكائنات الحية؟
-         كيف تساهم في حماية الكائنات المهددة بالانقراض ؟
     -    ما المهن المرتبطة بعلوم هذه الوحدة ؟

ملخص التقييم:
سيقوم المعلم بتطبيق اختبار مبدأي وعرض تقديمي قبل الشروع في العمل لقياس مدى إدراك الطلبة لبعض المفاهيم والحقائق والمهارات اعتماداً على معلومات سابقة ، ثم تبعاً لنتائج الاختبار يتم تقسيم الطلبة إلى مجموعات .
أثناء العمل يقوم المعلم بجمع المعلومات التي جمعها الطلاب ووضعها في عرض تقديمي أو منشور أو على المدونة ، كما يقوم المعلم بالملاحظة والتقويم المستمرين لمتابعة أداء الطلبة أثناء العمل مستعيناً بسجل الدرجات واستمارة التقييم العملي ، كما يقوم بمناقشتهم ثم يطبق اختبار تجريبي لمعرفة مدى سير العمل وتحقق الأهداف .
بعد الانتهاء من المشروع يستعين المعلم باستمارة تقييم الطالب لزميله ، كما يطبق المعلم اختباراً نهائياً للتأكد من أن الأهداف قد تحققت وللتعرف على مستوى التلاميذ بعد تطبيق المشروع ومقارنته بالمستوى قبل البدء في المشروع لمعرفة مدى التحسن في مستوى الطلبة .

المهارات اللازمة للعمل في مشروع الوحدة:
-         مهارة حل المشكلات ( المبادرة والتخطيط - التنفيذ وتدوين البيانات - التحليل والتفسير - الاتصال وعمل الفريق )
-         مهارة استخدام الأدوات والمواد المعملية
-         مهارة الرسم
     -   مهارة استخدام الحاسب الآلي (الانترنت - المدونة – برامج أوفيس )

هناك تعليق واحد:

  1. لا تتعجب عزيزي العميل عندما أقول لك المعايير التي تتبعها شركة تنظيف بالقطيف لأنيجب على شركة أن تقوم باتباع اهم معايير السلامة والأمن على أفراد المنزل، حيث تستخدم شركة تنظيف بالقطيف ، أفضل المنظفات العالمية التي يتم استيرادها من إيطاليا وبلجيكا، كما أن شركة تنظيف بالقطيف ، تضمن لك عزيزي العميل بأن المواد التي يتم استخدامها في تنظيف منزلك أمنه وأنها خالية من المواد الكيميائية التي تسبب الاختناق.
    شركة تنظيف بالقطيف
    شركة تنظيف خزانات بالقطيف
    شركة مكافحة حشرات بالقطيف
    شركة تسليك مجاري بالقطيف
    شركة شفط بيارات بالقطيف
    خدمات القطيف

    ردحذف