عنوان الوحدة :الرغبة في البقاء
ملخص الوحدة:تتناول هذه الوحدة مفهوم التكيف وأنواعه ومفهوم كل نوع ، وكيف تتكيف الحيوانات والنباتات في بيئاتها ، واستكشاف بعض المواطن الطبيعية الأخرى .
المادة/المواد الدراسية التي تستهدفها وحدتك:الأحياء ( العلوم )
الصف الدراسي:الصف الخامس
الوقت التقريبي اللازم:13 حصة مدة كل منها 45 دقيقة بمعدل خمس حصص أسبوعياً ...
أسس بناء الوحدة
أطر العمل / معايير المحتوى / المقاييس المرجوة التي وضعتها الدولة:
أهداف الطالب/نتائج التعلم:
السؤال الأساسي:
ملخص الوحدة:تتناول هذه الوحدة مفهوم التكيف وأنواعه ومفهوم كل نوع ، وكيف تتكيف الحيوانات والنباتات في بيئاتها ، واستكشاف بعض المواطن الطبيعية الأخرى .
المادة/المواد الدراسية التي تستهدفها وحدتك:الأحياء ( العلوم )
الصف الدراسي:الصف الخامس
الوقت التقريبي اللازم:13 حصة مدة كل منها 45 دقيقة بمعدل خمس حصص أسبوعياً ...
أسس بناء الوحدة
أطر العمل / معايير المحتوى / المقاييس المرجوة التي وضعتها الدولة:
1- تعزيز معتقدات الطالب الإسلامية من خلال دراسة العلوم التي تقودهم إلى ملاحظة العالم الذي يعيشون فيه وتقدير عظمة الله تعالى التي تتجلى في مخلوقاته .
2- تنمية الاهتمام بالبيئة لدى الطلاب ومعرفة أهمية أن يعيش الإنسان في توافق وانسجام مع بيئته .
3- الالتزام بترشيد استخدام الموارد الطبيعية في السلطنة والعالم وإدراك أهمية المحافظة عليها .
4- تنمية عمليات التفكير العلمي كالملاحظة والتصنيف والتجريب والاتصال والتنبؤ .
5- إمكانية حل المشكلات بطريقة علمية .
6- اكتساب المعرفة الأساسية التي يحتاجون إليها للقيام بدورهم للتفاعل مع الطبيعة وعالم التكنولوجيا للمساهمة في حل القضايا الاجتماعية .
7- استخدام وسائل التقانة الحديثة للبحث عن المعلومات .
8- إدراك ومعرفة الفرص المهنية المتاحة في مجال العلوم والتقانة .
9- تنمية العادات الصحية الجيدة واكتساب المعرفة حول التغذية السليمة والصحة العامة والسلامة .أهداف الطالب/نتائج التعلم:
1- أن يقارن الطالب المظاهر الخارجية والأنماط السلوكية للحيوانات التي تساعدها في أن تحيا في أنواع مختلفة من الأماكن.
2- أن يقارن الطالب السمات التركيبية للنباتات والتي تمكنها من النمو في أنواع مختلفة من الأماكن.
3- أن يقارن الطالب النتائج التي يتوصل إليها مع نتائج الآخرين وأن يدرك أن هذه النتائج يمكن أن تختلف من شخص لآخر.
4- أن يوضح الطالب المصطلحات العلمية وكيف تستخدم في سياقات علمية وتقانية.
5- أن يتعرف الطالب على أمثلة لأسئلة علمية ومشاكل تكنولوجية تتم دراستها من خلال المنهاج.
6- أن يتعرف الطالب على التأثيرات الإيجابية والسلبية للتقنيات المألوفة.
7- أن يصف الطالب كيف أن التصرفات الشخصية تساعد في الحفاظ على الموارد الطبيعية ورعاية الكائنات الحية ومواطنها الطبيعية.
8- أن يتعرف الطالب على تأثيره الشخصي وتأثير أسرته على الموارد الطبيعية.
9- أن يلاحظ الطالب ويجمع معلومات ذات علاقة بسؤال ما أو مشكلة معينة.
10- أن يحدد الطالب الأدوات والمعدات والمواد المناسبة لإكمال الاستقصاء.
11- أن يقيم الطالب أدوات صممها وصنعها شخص ما من حيث توفر السلامة ومصداقيتها ووظيفتها وفعاليتها في استخدام المواد ومظهرها.
12- أن يعمل الطالب مع مجموعته لتقييم الخطوات المستخدمة في حل المشكلات .السؤال الأساسي:
كيف أحيا في بيئتي ؟
أسئلة الوحدة:
- ماذا تفعل الكائنات الحية لتحيا في بيئتها ؟
- ما الأشياء الأساسية اللازمة لحياة الكائن الحي ؟
- ماذا تفعل كي تعيش في القطب المتجمد (التندرا) ؟
- كيف يمكن لجسمي أن يبقيني حياً ؟
- كيف يستجيب الكائن الحي للتغيرات البيئية ؟
أسئلة المحتوى:
- ما هو التكيف ؟
- ما أنواع التكيف ؟ وما الفرق بين كل نوع ؟
- كيف تكيف الجمل للعيش في الصحراء ؟
- لماذا تهاجر السلاحف البحرية؟
- ما الصفات التركيبية التي تساعد السلحفاة على البقاء حية ؟
- ما تأثير البيئة على النبات ؟
- لماذا تعيش نباتات مختلفة في مواطن مختلفة ؟
- هل تعرف مواطن طبيعية أخرى ؟
- ما تأثيرك وتأثير أسرتك على حياة الكائنات الحية؟
- كيف تساهم في حماية الكائنات المهددة بالانقراض ؟
- ما المهن المرتبطة بعلوم هذه الوحدة ؟
ملخص التقييم:
سيقوم المعلم بتطبيق اختبار مبدأي وعرض تقديمي قبل الشروع في العمل لقياس مدى إدراك الطلبة لبعض المفاهيم والحقائق والمهارات اعتماداً على معلومات سابقة ، ثم تبعاً لنتائج الاختبار يتم تقسيم الطلبة إلى مجموعات .
أثناء العمل يقوم المعلم بجمع المعلومات التي جمعها الطلاب ووضعها في عرض تقديمي أو منشور أو على المدونة ، كما يقوم المعلم بالملاحظة والتقويم المستمرين لمتابعة أداء الطلبة أثناء العمل مستعيناً بسجل الدرجات واستمارة التقييم العملي ، كما يقوم بمناقشتهم ثم يطبق اختبار تجريبي لمعرفة مدى سير العمل وتحقق الأهداف .
بعد الانتهاء من المشروع يستعين المعلم باستمارة تقييم الطالب لزميله ، كما يطبق المعلم اختباراً نهائياً للتأكد من أن الأهداف قد تحققت وللتعرف على مستوى التلاميذ بعد تطبيق المشروع ومقارنته بالمستوى قبل البدء في المشروع لمعرفة مدى التحسن في مستوى الطلبة .
المهارات اللازمة للعمل في مشروع الوحدة:
- مهارة حل المشكلات ( المبادرة والتخطيط - التنفيذ وتدوين البيانات - التحليل والتفسير - الاتصال وعمل الفريق )
- مهارة استخدام الأدوات والمواد المعملية
- مهارة الرسم
- مهارة استخدام الحاسب الآلي (الانترنت - المدونة – برامج أوفيس )